Trimble Yuma وحده تحكم

0 commentaires
هي كمبيوتر لوحى مثله مثل أي كمبيوتر مع نظام تشغيل ويندوز 7 ويستخدم في الاساس مع اجهزه الجى بى اس الخاصة بالأعمال الجغرافية مثل Trimble ProXRT ولكن تجددت الطلبات لاستخدام اجهزه مساحيه مثل Trimble R8 حيث الدقة بالسنتيميتر ولكن لأعمال الرفع الجغرافي وفى هذه الحالة يفضل استخدام هذه الوحدة حيث قوه المعالج والمساحة التخزينية والشاشة العريضة 7 بوصه مما يمكن القائم بأعمال المسح باستعراض بيانات بحجم اكبر وبشكل سلس كما يمكنه تنصيب برامج مثل Esri ArcGIS للاستفاده منه في الميدان .
يوجد الكثير من الأجهزة اللوحية بالسوق العادي تجدونها  , لكنها لن تتفوق عليه في اهم نقطتين: 
- درجه التحمل ضد الامطار والسقوط وحراره مرتفعة وغير ذلك من عوامل قد يتعرض لها في العمل الحقلي.
-الشاشة التي تعمل في كافه الاجواء والاضاءات حيث يمكنك رؤيه الشاشة بوضوح تام تحت ضوء الشمس المباشر على الشاشة.
وهاتين النقطتين ليس من السهل الحصول عليها في السوق العادي وبسعر بسيط.
نضيف الى ذلك 
- وحده جى بى اس مدمجة بدقه 2-5 متر
- كاميرتين مدمجتين واحده يمكنك استخدامها في تصوير ما تقوم برفعه وكاميرا اخرى اماميه. 
- يمكنك العمل لمده 8 ساعات قبل الحاجه الى اعاده الشحن.
هذا بالإضافة الى المميزات العادية في اجهزه الكمبيوتر العادية.

Trimble S8 ما يجب تعلمه عن جهاز

0 commentaires
حين تشاهد هذا الجهاز للمرة الاولى ستقول انه مجرد محطه شامله ولكن بإمكانيات متقدمة نوعا ما, ولكن الحقيقة  أن ترمبل لم تنتج هذا الجهازTrimble S8 ليعمل كتوتال ولكن ليعمل كنظام المتابعة والمراقبة.
 
فمثلا 
- لدينا عمل إنشائي ضخم ويوجد والعديد من البنايات حول هذا العمل ونريد التأكد من ان العمل الإنشائي والحفريات لن تؤثر على المباني المجاورة.
- لدينا جسر ما ونريد ان نرى مدى تأثير المركبات الثقيلة عليه خصوصا اذا وضعنا مطبات.
- لدينا سد ما ونريد مراقبته وقت الفيضان.
يمكنكم اكمال ما تريدون من مشاريع او اعمال مراقبه تريدونها, سيتم التعامل المبدئي مع Trimble S8 كجهاز توتل في تهيئته كمحطه, ثم يتم تعريف المحطة على العاكس المثبتة على الاماكن المراد مراقبتها, بالإضافة الى وضع فاصل زمنى لعمليه المراقبة, فمثلا نريد من الوحدة اخذ قياسات كل 30 دقيقه وعليه تقوم الوحدة كل 6 ساعات بأخذ القياسات وارسالها الى وحده التحكم المتحركة او الى كمبيوتر مكتبي لاسلكيا لتحليل البيانات واتخاذ القرارات.
ويمكن الحصول على تقارير فوريه من وحده التحكم الخاصة بالمحطة او يمكنك عمل تحليلات وربط للبيانات وامور كثيره باستخدام برنامج مكتبي تتواصل معه المحطة لاسلكيا وهو برنامج Trimble 4D ويمكنك مراجعه بعض المعلومات عنه بالأسفل.
يتم استخدام التقارير الخاصة بوحده التحكم والاكتفاء بها في حالات مثل المثال رقم 2 والخاص بأثير المركبات الثقيلة على الجسور, ولكن في المشروعات الكبيرة والضخمة يفضل الاعتماد على برنامج Trimble 4D لأنه اكثر احترافيه وذو امكانيات جباره.
ملحوظه: 
يحتوى Trimble S8 على كاميرا مدمجة لسببين
أ/ حتى يتمكن المراقبون في المكتب من متابعه العمل وما تقوم به الوحدة من المكتب ودون الحاجه الى الذهاب خارج المكتب.
ب/ توثيق العمل بالصور بالإضافة طبعا الى التقارير.

نبذة عن تطورالاجهزة المساحية

0 commentaires
نبذة عن تطورالاجهزة المساحية
الاجهزة المساحية بدأت اساسا بأجهزة القياس الطولية البسيطة مثل الجنزير والشريط الصلب والتيل ثم أجهزة قياس الزوايا التى تطورت حتى ظهر التيودوليت .
وعلى ذلك فأنة حتى الستينات من القرن الحالى كانت معظم الاجهزة المساحية المستخدمة تتركز على اجهزة قياس المسافات او أجهزة قياس الزوايا والاتجهات واهم هذه الأجهزة هو التيودوليت , وكان استخدام التيودوليت لقياس كلا من المسافة والزواية يعتبر من مظاهر الحضارة التكنولوجية وذلك باستخدام شعرات الاستاديا , ومع التطور التكنولوجى لعلوم البصريات والالكترونيات ظهرت الأجهزة الحديثة التى تعتمد على قراءة الزوايا والمسافات ألكترونياً كما إنها مزودة بميكروكومبيوتر 
فكرة عمل الجهاز
يتكون الجهاز من ثلاث أجزاء تجتمع لتقوم بعمل الجهاز وهى : -
أولاً تيودوليت ألكترونى ( electronc theodolite) لقياس الزوايا الرأسية والأفقية قياس دقيق يصل إلى 1ً ثانية 
ثانياً وحدة قياس المسافات الألكترونية ( electoronc distance meters EDMS) والنظرية العامة لقياس المسافات الألكترونية مبنية على أن يقوم الجهاز بإرسال موجة إشعاعية بطول موجى معين ثم إنعكاس هذه الموجة على عاكس حيث ترتد مرة اخرى لتستقبل بنفس الجهاز ويقوم الجهاز بحساب زمن رحلة الشعاع الموجى , وبمعلومية سرعة الموجه وطولها فإنه يمكن حساب المسافة المقاسة عن طريق قياس زمن الرحلة ثالثاً ميكروكمبيوتر مزود بالقوانين الهندسية لمعالجة العمليات التى تتم بالجهاز .

امكانية بيع و تأجير كتب الدراسة على متجر جوجل

0 commentaires
أعلنت شركة جوجل اليوم عن إطلاقها لخدمة بيع أو تأجير الكتب الدراسية الرقمية لطلاب المدارس والجامعات في الولايات المتحدة، وذلك ضمن القسم الخاص بالكتب في متجر جوجل بلاي. وتتناول الكتب التي أطلقتها الشركة موادًا متنوعة تتراوح مابين العلوم والرياضيات إلى التاريخ واللغة الإنكليزية.
وقالت الشركة بأن الخدمة الجديدة تتيح للطالب الوصول إلى كتبه من أي مكان، سواء من الهواتف والحواسب اللوحية العاملية بنظامي أندرويد و iOS، أو عبر متصفح الويب من خلال أي جهاز كمبيوتر. وأضافت جوجل أن تطبيق Google Play Books المُستخدم لتصفح هذه الكتب يقدم مجموعة من الأدوات التي تُسهل عملية الدراسة، مثل إمكانية البحث الفوري ضمن الكتاب عن كلمات أو عبارات معينة، وحفظ أماكن الفصول والصفحات، وتحديد الفقرات الهامة وكتابة الملاحظات عليها، والوصول السريع إلى القواميس وأدوات الترجمة والبحث ضمن جوجل أو ويكيبيديا.
وركزت الشركة على ميزة استئجار الكتب التي تتيح للطالب استئجار أي كتاب دراسي لمدة ستة أشهر مما يسمح للطالب بتوفير ما يصل إلى 80% من سعر الكتاب مقارنةً بشراء النسخ المطبوعة منه، مما يمكن أن يوفر على الطالب آلاف الدولارات خلال سنواته الدراسية.
يُذكر أن جوجل كانت قد أعلنت عن الخدمة للمرة الأولى في مايو/أيار الماضي خلال مؤتمر Google I/O 2013، والخدمة متوفرة حاليًا للمستخدمين داخل الولايات المتحدة فقط.

PROFIL EN LOG ET EN TRAVERS

0 commentaires

PROFIL EN LOG


PROFIL EN TRAVERS

ARCHICAD De la prise en main jusqu’au traceur

0 commentaires
ArchiCAD est l’application de Conception et de Dessin assisté par Ordinateur en 3 dimensions
spécifiquement conçu pour les architectes et les professionnels du bâtiment. Fonctionnant sur les
deux plateformes les plus usitées, Mac et PC, il offre une parfaite compatibilité des fichiers de Mac
vers PC et de PC vers Mac. Les autres logiciels de CAO utilisés par les bureaux d’études, comme
AutoCAD, avec qui les architectes doivent échanger des fichiers, ne sont pas mis à l’écart. L’enregistrement
dans de nombreux formats offre une parfaite compatibilité avec la quasi-totalité des logiciels
du marché :
• 2D dont le DWG et le DXF.
• 3D dont le DWG, le 3DS.
ARCHICAD De la prise en main jusqu’au traceur
Telecharger
Avec ArchiCAD, il est possible de créer, de modifier, et d’imprimer ou tracer tous les documents
graphiques plans, coupes, façades et détails, mais aussi perspectives, axonométries, rendus 3D photoréaliste,
héliodon et films, indispensables aux architectes :
• concours.
• esquisse.
• permis de construire.
• dossier de consultation des entreprises ...plus sur le livre 

Gmail كيفية التراجع عن ارسال رسالة بريدية في

0 commentaires
كتيرا  ما نضغط على زر ارسال في “جي ميل” ونتذكر أننا قد نسينا إرفاق ملف أو كتابة شيء معين داخل الرسالة. و الشيئ الذي لا يعلمه كتير من مستخدمي Gmail أن هذا الأخير يوفر عن طريق موقعه، إمكانية التراجع عن إرسال الرسالة، حيث يظهر خيار “تراجع عن الارسال” لبضعة ثواني.
ومن أجل تفعيل هذا الخيار، ندخل إلى بريد “جي ميل”، ثم نضغط على أيقونة الإعدادات Paramétrés ، داخل الإعدادات نضغط على تبويب “لابس” Labos، نجد ضمن الخيارات الموجودة إضافة بعنوان “آندو سيند” Undo Send آو Annuler l'envoi، نقوم بتفعيلها وهكذا نحصل على ميزة التراجع عن الارسال.
ملاحظة : في حال كانت واجهة “جي ميل” باللغة العربية فلا يمكن الوصول إلى تبويب “لابس”، يجب أن تكون الواجهة باللغة الإنكليزية أو الفرنسية .

الوان الخوذة

0 commentaires
في كثير من الورشات والمشاريع يمكننا أن نرى أشخاص يرتدون الخوذة المتعارف عليها ولهذه الخوذة أهمية ليس فقط للأمان ولكن للتمييز بين العاملين والقائمين على المشروع

الخوذة البيضاء:
خاصة لمهندس المشروع او المهندس الانشائي او مهندس التنفيذالحاصلين على بكالوريوس هندسة او المدير او زوار كبار الشركة او كبار المشروع ويرتدون خوذة بيضاء ويعطى معلومات المشروع والبيانات والاستفسارات للمشرفين

الخوذة الحمراء:
خاصه لمشرف امن صناعي الحاصل على معهد فنى صناعي او جامعه عمالية سنتين ويرتدى خوذة حمراء ويرشد للعمالة على طرق العمل وخطوات العمل وامن خطوات العمل للحماية والوقاية من الاضرار

الخوذة الزرقاء:
خاصة لمشرف المشروع ومسؤل عنكل طرق العمل واسياخ الحديد وتركيب وتكوين خطوات العمل ويتلقى استفسارات العمال والمقاول والاجابه عنهم

الخوذة الصفراء:
خاصه للعمال والعاملين في الموقع الذين ينفذون اوامر المشرف المسؤول في الموقع تحت اذن مهندس المشروع 
الخوذه الخضراء:للزائرين

قد لا يكون هذا النظام مطبقاً في كل الشركات ومواقع العمل وبنفس المدلول فهناك بعض الشركات قد يختلف مدلول الوان الخوذة لديها و قد تجد في شركات ومواقع عمل أخرى أن كل المشرفين والمهندسن والعمال  يستخدمون خوذاً ذات لون واحد فقط .

Les secrets du dessinateur AutoCAD

0 commentaires

Vous devez dessiner et concevoir plans, cartes et schémas de construction sur ordinateur et souhaitez pour cela apprendre à maîtriser AutoCAD, le logiciel de dessin assisté par ordinateur qui compte parmi les plus employés au monde ? Quels que soient votre domaine d’activité, votre expérience d’AutoCAD ou la version dont vous disposez, cet ouvrage vous aidera à en exploiter les principales fonctionnalités, celles utilisées quotidiennement dans les bureaux d’études et les cabinets d’architectes, et vous permettra de travailler efficacement avec ce logiciel.
Écrit par un spécialiste d’AutoCAD, cet ouvrage vise à transmettre tant un savoir-faire pratique qu’une philosophie, celle qui structure AutoCAD et que tout dessinateur technique se doit de bien comprendre pour acquérir une meilleure productivité. Vous apprendrez à construire des objets, à insérer divers éléments dans vos dessins et découvrirez les calques, les blocs, les hachures associatives et les fonctions de cotation et de présentation.
Enfin, lorsque vous aurez suivi et réalisé les nombreux exercices de ce livre, vous pourrez l’utiliser comme ouvrage de référence pour vous remémorer commandes et concepts.



                                                                      Téléchargement

surfer شرح شامل لبرنامج

0 commentaires
هو احد البرامج المساحية التي تقوم بتحويل نقاط الملفات من شكل ال - Excel إلى رسوم بيانية Vario grame وكذلك رسم الخرائط الكنتورية وحساب كميات الحفر والردم وأنواع أخرى من الخرائط.... ويمكننا منه تحويل الملفات لDXF ليصل بهذه الحالة إلى الأتوكاد .
خطوات العمل عليه :
1-من ملف الExcel من قائمةEdite نضغط Copy ونخرج من الملف .
2-نفتح برنامج الSurfre ثم من قائمةFile نختارNew .
3- ومن New نختارWork book sheet وبعد فتح صفحة مشابهة تماماً لصفحات ال Excel
ثم نعمل للصفحة Paste لينسخ ملف ال Excel فيها .
ومن قائمة File بداخل الصفحة نضغط على Save As ويحفظ على شكل Data منType name تحت إسم الملف .
4-من قائمة Window نختار Plot 1 .
5-ومن قائمة Grid نختار Data ونختار ترتيب ال X-Y-Z ثم OK .
6- ولرسم الملف على شكل نقط إحداثيات على الطبيعة وذلك من قائمة Map ومنها نختار Poste
ونختار منها إسم الملف بإمتداد Data ثم OK فيتم رسمه .
7-أما لو إحتاجنا رسمة على شكل خطوط كنتور فمن Map نختار Contour فترسم خطوط الكنتور للملف على نقاط الإحداثيات .
أما لو إحتاجنا رسم خطوط الكنتور بعيداًعن رسمة النقاط فندخل على قائمةFile ومنها نختار New ثم نختارPlot ثم إختيار قائمة Map ومنها نختارContour .
8- أما لرسم الملف بشكل مجسم 3D لخطوط الكنتور من قائمة Map ومنها نختار3D View .
- إجراء عملية حسابات الحفر والردم
1-إختيار قائمة Grid ومنها نختار Volume فتظهر رسالة نختار منها إسم الملف ثمOK .
2-ثم تظهر رسالة ومنها نبدأ في تحديد منسوب التسوية وهو ما يعرف بالمنسوب التصميمى Proposed-Design-level ويتم وضعة بطريقتين :
أ‌- وهو أن يكون نقطة واحدة بمنسوب واحد ثابت يتعامل مع الملف كله المراد إستخراج كميات الحفر والردم منه .
ب‌- وهو أن يكون المنسوب التصميمى أكثر من نقطة ويكون عبارة عن ملف جديد كامل ولكن 
يشترط أن يكون بنفس حجم الملف القديم المرادإجراءعملية إستخراج كميات حفر وردم له وهوأن
تكون الX range – Y range فى الملفين الأصلى القديم والملف التصميمى الجديد وتكون ال
Z range فى الملفين مختلفة ويكون الجديد فى الUper Surface ونثبت الConstant Z
أما الملف الأصلة القديم فيكون فى الLower Surface ونثبت الConstant Z .
-وفى النهاية نضغط علىOK أسفل الصفحة
رابط تحميل
شرح كامل SURFER
كان هذا سرد لابرز خطوات العمل و لمن اراد التضلع اكتر في معرفة خفايا البرنامج اقترح عليكم كتاب قيم من إعداد المھندس / أشرف علواني يحتوي علي شرح تفصيلي للبرنامج خطوة بخطوة و يتضمن
أولاً إستراد النقط للبرنامج
 ثانیاً: لعمل Grid.
ثالثاًً : الخریطة الكنتوریة .
رابعاً عمل الشبكة الكنتوریة:
 خامساً الخرئط الكنتوریة ثلاثیة الابعاد(3D):
حساب كمیات الحفر والردم.
رابط تحميل البرامج

ProgeCAD آخراصدارللبرنامج الأسطورة منافس الأوتوكاد

0 commentaires
برنامج بروغ كاد وهو عبارة عن برنامج CAD وهو بديل للبرنامج العملاق وذو السعر الخيالي AutoCAD وهو يقوم بقراءة وكتابة الملفات على النوع DWG و التعامل مع القوائم والخطوط والتعامل مع البلوكات و LISP و VBA وبه كل الإمكانيات الموجودة في برنامج AUTOCAD وهو أرخص بكثير وبالتالي مثالي للتعامل معه. اضيف له العديد من المميزات الاحترافية والقوية وصار اقوى من اوتوكاد الشهير متوافق مع Windows All .
 برنامج progeCAD هو تطبيق هندسي متكامل يدعم فتح ملفات الدراوينج DWG and DXF كما يحتوي على اكثر من 11 الف شكل هندسي جاهز للاستخدام . progeCAD 2013 Professional 13.0.2.24 الاصدار الاخير هو برنامج لعمل الرسومات الهندسية الاحترافية ثلاثية الابعاد والتصميمات الكهربائية والمدنية والمعمارية والرسومات الهيكلية والصناعية وتصميم الجسور والشوارع والمدن والمنازل والتصميمات الكهربائية للمنازل ثلاثية او ثنائية الابعاد 2D and 3D .
البرنامج متوافق مع جميع اصدرات الويندوز ال 32 بت وال 64 بت 
الكراك مرفق مع البرنامج فقط قم بنقله الى مسار التسطيب ووافق على الاستبدال
تحميل برابط واحد                                                             

bit أو 32 bit 64 ?

0 commentaires
قليل منآ من يعرف المقصود بالـ 32 او 64 بت الفكره بسيطه جداً دعوناً اولاً نقوم بتعريف أنظمة التشغيل ,,
انظمة التشغيل : هي برآمج تستطيع من خلالها التعامل مع أجهزة الكومبيوتر مثل (وندوز فستا , وندوز اكس بي , وندوز سيرفر , لنكس , ماك ... الخ ) ببساطه كلما كانت كفاءة انظمة التشغيل اعلى ستحصل على معالجة أسرع للبيانات الـ 32 و 64 بت تعبر عن عرض حزمة البيانات التي يمكن للجهاز معالجتها دفعه وحده .
مثال توضيحي :
لو كآن هناك باب عرضه 32 متروآخر عرضه 64 متر فبـالتأكيد الباب ذو العرض 64 متر يستطيع اشخاص اكثر الدخول منه دفعه وحده وبالتالي فانه لو كان هناك 1000 شخص يريدون الدخول من الباب الذي عرضه 32 متر و 1000 شخص اخرون يريدون الدخول من الباب الذي عرضه 64 متر فأي من هؤلآء الـ 2000 سينتهي دخولهم اولاً ؟
بالتأكيد الاجابه هي : الذين يدخلون من الباب ذو العرض 64 متر وهنا قمت بتشبيه الاشخاص الذين يدخلون من الباب بكمية البيانات التي يتم معالجتها .
لذلك فانه لو كان لدينا نفس الكمية من البيانات ونريد معالجتها فان النظام 64 بت يستطيع معالجتها بنصف الوقت الذي يعالجها به النظام 32 بت .
اذاً ...
علمنآ الآن بان النظآم 64 بت اعلى اداءً من النظآم 32 بت ...ولكن لكي نستفيد من قدرة النظام 64 بت .. يجب توفر التالي لدينا :
- معالج داعم لأنظمة 64 بت .
- نظام تشغيل 64 بت .
- تطبيقات وبرامج ذات الاصدار 64 بت .
اما بالنسبه للمعالجات ...
عند ذهابك لشرائك جهاز كومبيوتر جديد فانصحك بطلب المعالج الذي يدعم 64 بت 
فالفكرة بسيطة هنـآ ..
64 بيت ينقل المعلومات بحد اقصى 2^64 يعني قريب 16 تيرابايت 32 بت ينقل المعلومات بحد اقصى 2^32 ( 2 اس 32 ) يعني قريب 4 جيجابايت فمثلاً 
نظام 32 لو تركب اكثر من 4 قيقا رام ما راح يتعرف عليها النظام بعكس 64 بت بمعنى آخر 32 بت يتعرف على 3.7 رام 64 يتعرف على اكثر من 8 جيجا من الرام History of systems من المعلومات العامة أن أنظمة الكمبيوتر تطورت من بيئة 8 بت إلى 16 بت في الثمانينات وفي التسعينات التي شهدت نقلة أخرى من 16 بت إلى 32 بت وها نحن الآن ننتقل إلى 64 بت
وجهة نظر
بالنسبة لنظام 64 بت فهو نظام مصمم للأداء العالي ,, ويستهدف بعض برامج التصميم الكبيرة مثل الثري دي ماكس و المايا و ما إلى ذلك من برامج التصميم الكبيرة ( وجهة نظري الشخصية ) ,, حيث يتفوق هذا النظام عن نظام 32 بت بأنه أسرع في معالجة البيانات بالإضافة إلى قابلية قراءة الرامات 4 جيجا ومافوق , حيث أن نظام 32 بت لا يستطيع إلا إستخدام 3.25 جيجا بايت من الرامات , حتى ولو كان لديك 8 جيجا رامات فإن نظام 32 بت لن يستطيع التعرف إلا على 3.25 جيجا فقط , وهذا ليس عيباً كبيراً و لا سبباً وجيها يدعك أن تترك نظام 32 بت وتذهب إلى 64 بت , فكما أسلفت نظام 64 بت موجه إلى المصممين و البرامج الكبيرة .
وأنا أستخدم نظام 64 بت و نظام 32 بت على نفس الجهاز , ومن إستخدامي للنظامين فنصيحتي لك أن تبقى على نظام 32 بت ,,
حيث أن نظام 64 بت يدعم برامج 32 بت ولكن ليس بشكل كامل , فنسبة حدوث الأخطاء في برامج 32 بت المثبتة على نظام 64 بت متوسطة ,, وقد تعمل بعض البرامج والبعض الآخر لن يعمل ,,
و من المعروف أن معظم البرامج المصممة لبيئة ويندوز تستهدف نظام 32 بت هذا إذا لم تكت جميعها ,, وبعضها يصمم من قبل شركتها بنسخيتن واحدة تدعم ( 32 بت ) والأخرى 64 بت ,,
فالخلاصة من كل هذا الكلام :
1 - إذا كنت مصمماً وتستخدم برامج تصميم كبيرة .
2 - إذا كان لديك معالج يدعم تقنية 64 بت .
3 - إذا كان لديك رامات بسعة 4 جيجا و أعلى .
إذاً استخدم نظام 64 بت للأعمال والتصاميم الكبيرة ( فقط ) واستخدم نظام 32 بت لأعمالك الإعتيادية اليومية ( تصفح , كتابة , ... إلخ) كيف اعرف نوع معالج جهاز الكومبيوتر 64 بت ام 32 بت ؟
يتم ذلك عن طريق تحميل هذا البرنامج (لايحتاج للتثبيت) فيتضح من الصوره التاليه بأن معالج الجهاز 64 بت

autocad عن archicad مميزات برنامج

0 commentaires
اعتقد ان هذا الموضوع كثر البحث عنه لذلك قررت ان اكتب هذا الموضوع مستعينا بخبراتي الشخصيه البسيطه وببعض الكتابات من كتب عربيه  و غربية  لبرنامج archicad . البرنامج الاول للهندسة المعمارية ثلاثية الابعاد حيث ان هذا البرنامج الرائع يسهل على المهندس الطريق في الوصول الى المشروع المبتغات او الهدف المراد
هذا البرنامج له عدة خصائص ومميزات جد هامة تفيد المهندسين المعماريين بالخصوص فما هي مميزات البرنامج التي تجعله مختلف عن الأوتوكاد 
اولا :ادوات archicad
لا يعتبر برنامج archicad برنامج رسم يعتمد علي الخط والنقطه
من اهم مميزات برنامج archicad هو استخدامه لادوات متناسبه مع احتاجات المصمم المعماري ومع اسلوب عمله وطريقه تفكيره فنجد الادوت المستخدمه في البرنامج هي نفس العناصر المعماريه المكونه لاي منشاء فنجد الادوات تحتوي علي ادوات الجدران (الحوائط) بمختلف انواعها والاعمده والكمرات (الجوائز) والاسقف بجميع انواعه والبلاطات وكذلك ادوات الموقع العام مثل الشبكه االتي تستخدم في انشاء الاسطح والتضاريس والكتل وكذلك لادوات الابعاد ومختلف ادوات الرسم
ثانيا اسلوب عمل archicad
يعتمد اسلوب عمل البرنامج علي التكامل والترابط بين بين النوافذ الخاصه بعمليه التصميم المعماري وكما نعرف فان المصمم اثناء ابداعه لتصميم ما يكون بحاجه الي دراسات الكتل ويحتاج لتلك الكتل الي مساقط مختلفه من مسقط افقي او منظور او وجهه الخ
وحتي نزيد من تلك العمليه الابداعيه ولان المصمم قد تطراء لذهنه اثتاء رويه اي من تلك المساقط فكره التعديل او الحذف او الاضافه فقد اعتمد برنامج archicad علي انشاء قواعد بيانات مركزيه تقوم بالربط والتكامل بين المنظور والمساقط الافقيه والقطاعات والواجهات المختلفه كل هذا في قاعده بيانات واحده 
فببساطه عند التعديل في اي من تلك المساقط نجد ان تلك التعديلات قد وضحت في باقي المساقط فيوفر اكثر من ثلث الوقت اللازم لاخراج التصميم بجميع مساقطه
مثال اذا قمنا بتعديا ابعاد شباك ما في الوجهه نجد ان هذا التعديل قد تم في جميع المساقط الاخري دون الحاجه لتعديلها في كل مسقط علي حده
تقنيه gdl المستخدمه في مكتبات البرنامج
وهي لغه الوصف الهندسي حيث ياتي archicad بمكتبه ضخمه تحتوي علي معظم اعناصر المعماريه مثل الابواب والشبابيك والفرش الداخلي والعناصر الانشائيه
وتتميز تلك العناصر المكتبيه من امكانيه بامكانيه التعديل ليس في ابعادها فقط كما في الاوتوكاد ولكن في بنيتها من حيت تعديا احد الابعاد فقط مثل الطول فقط او العرض فقط وحتي تغغير خامات تلك العناصر ومكوناتها مثل تغيير نوع درف الابواب او مقابضها او حلوقها وتتميز ايضا تلك العناصر المكتبيه بامكانيه اخد اي مسقط لها دون الحاجه لاعاده رسمه فهي كتله لها نفس خصائص

ربط الأوتوكاد بالفوتوشوب

0 commentaires
العديد من مستخدمي الأوتوكاد يرغبون في الحصول على رسوماتهم بصيغة تكون في متناول الجميع فيضطر إلى تحويلها الى صيغة صورة أو PDF الا أن هذا الأمر يذهب و ينقص من خصائص عدة للرسم  كالجودة في الصورة و عدم الحفاظ على المقياس ...
 و اليوم أقترح عليكم خاصية تمكين من ربط الأوتوكاد بالفوتوشوب و اظهار المشاريع باستخدام الفوتوشوب وهو نقل مخططات المشروع (او أي لوحة أخرى) بنفس المقياس من الاوتوكاد إلى الفوتوشوب و هذا شرح مفصل لهذه العملية
الخطوة الاولى : 
يجب تعريف طابعة تسمى PostScript Level 1 plus تابع مع الصور كيفية تعريف هذه الطابعة 
Outils --> Assistants --> ajouter un traceur  
نسمي هذه الطابعة بأي اسم نريد                                                                                                                          
الان في الخطوة القادمة يمكن فيها اضافة مقاسات الملفات المطبوعة يمكن عمل هذه الخطوة لاحقا في خصائص الطابعة ويمكنك اضافة مقاسات جديدة وامور اخر
وبعد الضغط على انهاء نكون قد عرفنا الطباعة وتكون جاهزة للاستخدام
الخطوة الثانية
مثال لنقل مخطط من الاوتوكاد الى الفوتوشوب بمقياس معين
نريد نقل هذا المخطط الى الفوتوشوب بمقياس رسم 1-200 نحدد الطابعة التي قمنا بتعريفها  تابع مع الصور
نحدد الطابعة التي قمنا بتعريفها ونحدد  Plot to file و اسم وموقع الملف اقصد المجلد حيث سيتم وضعه فيه بعد الطباعة
لاحظ امتداد الصورة ESP وهو الامتداد الذي نحتاجه في الفوتوشوب لنقل مخططات الاوتوكاد
نحدد مقاس الورقة التي سيتم طباعة المخطط عليها لاحظ يجب ان يكون مناسب ,يمكنك اضافة المقاسات التي تريد من خصائص الطابعة ثم نحدد مقياس الرسم الذي نريده كما هو ظاهر في الصورة ثم نضغط على windows لتحديد المخطط الذي نريد من الاوتوكاد كما يأتي في الصورة التالية

بعد الانتهاء نضغط على Full Preview لاستعراض المخطط والتأكد من سلامته
ثم نقوم بطباعته كما في الصورة التالية
الخطوة الثالثة:
استخدام الفوتوشوب لتحرير واظهار هذا المخطط : بعد طباعة المخطط من الاوتوكاد نحصل على الملف على في الصورة التالية
نقوم بتشغيل الفوتوشوب وفتح الملف هذا على الفوتوشوب كما يلي

فنحصل على المخطط بالمقياس المطلوب كما في الصورة التالية
لتوضيح الخطوط نقوم بوضع شريحة بيضاء اللون خلف شريحة المخطط كما يلي فنحصل على الصورة جاهزة للتحرير والاظهار
ويبدأ عمل الفوتوشوب بتحرير واظهار المخطط وينتهي هنا شرح هذا الدرس 

كيف تصل الى اي صورة في الفيسبوك وإن كانت محمية؟

0 commentaires
 لم أكن أعلم وكذلك معظم مستخدمي الموقع بأن أي شخص غريب وليس من أصدقائي سيتمكن من مشاهدة صورتي بأبعادها الكاملة.
هذه الثغرة إن صحت تسميتها بذلك- تساعد في الحصول على صورة المستخدم الشخصية بحجمها الكامل حتى إن كانت خصوصية الصورة هي “أنا فقط” only me، حيث يمكن الحصول على صورة أي مستخدم كان قد وضع صورته الشخصية بشكلٍ محمي يمنع بقية مستخدمي فيس بوك الغرباء من فتحها.
الأمر بسيط، فقط يجب الضغط على صورة المستخدم المحمية ضغطًا مطولًا مع السحب إلى شريط العنوان الخاص بالمتصفح المُستخدم، وسنحصل على الصورة بحجمها الصغير المسموح برؤيته على صفحة المستخدم (160×160) أو ما يُعرف بـ “النسخة المصغّرة” thumbnail.
سيكون عنوان الصورة على الشكل التالي: https://fbcdn-profile-a.votrenom.net/hprofile-ak-frc1/c19.19.239.239/s160x160/××××××××_n.jpg وكل ما يجب فعله هو حذف s160x160/ من رابط الصورة ومن ثم الضغط على زر إنتر، وبالتالي الحصول على الصورة بحجمها الأصلي الذي قام المستخدم برفعها به. وفي ذلك انتهاك لخصوصية المستخدم، حيث يمكن الحصول على صورته بحجمٍ كبير دون إذنه، على الرغم من أنه يمنع إمكانية الضغط على الصورة للحصول عليها.
 عن كيفية استغلال هذه المشكلة:

Trimble lance un Tablet PC de nouvelle génération pour l'arpentage

0 commentaires
Trimble a présenté aujourd'hui sa prochaine génération de Tablet PC Trimble pour l'arpentage . Le Trimble Tablet est un ordinateur de terrain léger, robuste et très mobile qui peut fonctionner avec la suite de Trimble des récepteurs et des stations totales pour fournir une solution complète d'arpentage.
pour exécuter les applications dont ils ont besoin pour effectuer du travail de bureau directement sur ​​le terrain.
Le Trimble Tablet offre un écran capacitif multi-touch de 7 pouces dans un à détenir facile facteur de forme qui mesure 6,3 pouces x 9,6 pouces et pèse trois livres. Un set de batterie étendue fournit jusqu'à 16 heures de fonctionnement.
 le Trimble Tablet permet géomètres pour exécuter une variété d'applications dont ils ont besoin pour effectuer du travail de bureau rapide et fiable. Connectivité via Bluetooth, Wi-Fi et un haut-3.75G modem GSM data cellulaire permet workflows faciles à gérer et plus efficace si les géomètres peuvent rester connectés partout où les réseaux sont disponibles. Avec le Trimble Tablet, les enquêteurs peuvent vérifier leur travail et de le livrer à ses clients un voyage sans retour au bureau.
"La possibilité de rester connecté et de travail bureautique complète du champ est de plus en plus important pour les arpenteurs," a déclaré Elmar Lenz, directeur régional des affaires des GNSS de Trimble et des solutions portables de l'enquête. «Avec de nouvelles fonctionnalités, la prochaine génération de Trimble Tablet PC robuste est une solution idéale qui offre encore plus de capacité de géomètres-plus de mémoire, puissance de calcul, la connectivité, la visualisation de données, documentation accrue et plus."

La tablette PC robuste Trimble est disponible pour commander immédiatement par le biais du canal de distribution de l'enquête de Trimble.

دليل تشغيل GPS ترمبل 5700

0 commentaires
جهاز Trimble 5700 يعتبر من أفضل الأجهزة المستخدمة في الرصد المساحي نضرا لخصائصه المتعددة فكيف يمكن التعامل معه و ما هي الطريقته الصحيحة لكيفية عمله واستخدامه؟
 لاجل الاجابة عن هذه الأسئلة و غيرها أقترح عليكم دليل تشغيل GPS ترمبل 5700 شامل  بالغة العربية مع شرح برنامج TGO المستخدم لنقل البيانات من الحاسب الى الجهاز و العكس حيت يتطرق بالتفصيل للنقاط التالية:
- تجهيزTrimble 5700 للعمل و شرح لجميع مكوناته 
- تشغيل جهاز Trimble 5700 
- تغيير إعدادات جهاز الاستقبال Trimble 7500
- نقل البيانات 
- تحليل بيانات الرصد باستخدام برنامج TGO 
تحميل دليل الاستخدام 

الخرائط الذهنيه سر النجاح والتميز

0 commentaires
جئت لكم بموضوع مغاير عن المعتاد و ذلك لأهميته لانه يتعلق بالنجاح والتميز فهذا ما نمله جميعا و هو بيته القصيد فكيف نحققه بطريقة علمية عملية .
إن العقل البشري معجزة بحد ذاته ، كيف لهذه الكتلة أن تختزن هذه الطاقة الهائلة من الإمكانات ، فسبحان الخالق .
ذهب الكثير من الأشخاص إلى دراسة كيفية الاستفادة من إمكانيات العقل البشري وكيفية استغلال طاقاته الهائلة ، وفي موضوعنا هذا نحاول أن نسلط الضوء قليلاً على وسيلة من وسائل رفع مقدار الاستفادة من إمكانيات عقولنا في مجال التخطيط الذهني المبدع ، إلا وهي ( عمل الخرائط الذهنية هل تريد أن تستفيد من هذه التقنية في تطوير مستواك في التحصيل الدراسي... لنبدأ في طريقة عمل هذه الخريطة.

عمل الخريطة الذهنية يمكن أن يقسم إلى مراحل:
* بيئة العمل والأدوات المطلوبة : 
1-ورقة كبيرة ويستحسن مقاس أكبر من a4، تستخدم بالعرض، لا يشترط لون معين.
2-أقلام متعددة الأحجام والأنواع والألوان، حاول أن تكون 3 ألوان على الأقل. 
3-مكان هادئ ومريح.
4-فكرة أو عمل تود التخطيط له؟ 
* خطوات العمل: 
1-ابدأ من منتصف الورقة، اكتب الفكرة الرئيسية للعمل، فإن كنت تريد عمل ملخص لمادة معينة، فضع اسم المادة في منتصف الصفحة.
2-ابدأ بجعل الأفكار تتدفق من عقلك، لا تجعل قيوداً تحكمك في وضع الأفكار، ضع أية فكرة لها علاقة بالموضوع وإن كانت الأفكار غير مرتبة فلا تهتم لذلك، ولكن تذكر أن تستغل وقتك في هذه الخطوة حيث أن العقل البشري يعمل بكفاءة على طرح الأفكار الجيدة لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 دقائق. 
3-اجعل لكل فكرة فرعاً من منتصف الصفحة (عنوان الفكرة) وكملة افتتاحية تدل عليها، واستخدم هنا الألوان والرسومات المرتبطة بالفكرة لتميز كل واحدة من الأفكار على حدة. اعمل على يكون عنوان المخطط في منتصف الورقة أسمك من الفروع – الأفكار الفرعية – وذلك لتجعل الورقة مرتبة ومساعدة على التركيز والتذكر.
4-إذا انتهيت من الخطوتين السابقتين، قم بعملية فحص شاملة على الورقة للتأكد من الترتيب. 
*ضع في عين الاعتبار: 
1- بإمكانك أن تضع أفرع للفروع، لذا إذا اخترت في مكان فكرة ما، فلا تتردد ولا تضع الوقت في التفكير، ضع علامة مرجعية تفيد بإعادة النظر بعد انتهاء التخطيط بالكامل.
2- إياك والتقيد بشكل محدد في مخططك.
3- إذا شعرت بحالة جمود في توليد الأفكار أثناء القيام بعمل المخطط، فلا تتوقف بل مارس رسم الفروع والدوائر والأشكال، فذلك يساعدك على توليد الأفكار.
إذا قمت بعمل الخطوات السابقة، فاعلم أنك حصلت على خريطة ذهنية رائعة، وتذكر أنه بتكرار ممارستك لعمل هذه الخرائط في أكثر من مجال فإن قدرتك على الإبداع في هذا المجال ستصبح أفضل. 

الآن يوجد لديك خريطة ذهنية جميلة تساعدك على التركيز والتذكر وضبط الفهم. وتذكر الآن أنه إذا أردت القيام بملخص لمادة معينة قبل الاختبار فكل ما عليك هو عمل الخطوات السابقة لتحصل على ورقة واحدة تضمن لك حسن استرجاع المعلومة وقت الاختبار وبعد الاختبار أيضاًَ... 
إن عمل الخرائط الذهنية لا يقتصر على الطلبة والدارسين وذوي التحصيل العلمي، فإن كنت موظفاً فبإمكانك استخدام هذه الطريقة لتوظيب أفكارك في العمل والاجتماعات وفي إعداد التقارير الجميلة والسهلة. وللمدرسين والمحاضرين أيضاً في ربط أفكارهم عند إلقاء الدروس والمحاضرات. 
عند قدرتك على القيام بعمل الخرائط الذهنية يدوياً، بإمكانك البدء في استخدام البرامج المخصصة لذلك فهي توفر لك الوقت هذه بعض النماذج لعمل الخرائط الذهنية: 
أخيراً ... آمل منك الاستفاده من هذا الموضوع الشيق، ومن اراد التبحر أكثر فبإمكانه التبحر في عالم الإنترنت ليجد الكثير والمفيد الشيق حول هذا الموضوع ..
الموقع الرسمي لتحميل: http://thinkbuzan.com/products/imindmap

منع الألعاب أو التطبيقات في فيسبوك من ارسال طلبات المشاركة

0 commentaires
هل سئمت من طلبات المشاركة في العاب على الفيس بوك ؟ اعتقد انك لست وحدك، فهناك نسبة كبيرة من مستعملي الشبكة الإجتماعية فيبسوك يتوصلون بعشرات الطلبات كل يوم للمشاركة في لعبة المزرعة السعيدة والمزرعة البكبيسة.... وبعض الالعاب الاخرى .
حيت اصبح بعض مستخدمي موقع فيسبوك من وجود الكثير من الدعوات من بعض التطبيقات أو الألعاب لمجرد أن أحد الأصدقاء لديهم يستخدمون التطبيق بشكل متكرر.
ولكن يمكن بكل سهولة منع أي تطبيق أو لعبة على فيسبوك من ارسال الدعوات من خلال الضغط على أيقونة الإعدادات، ومن نختار من القائمة المنسدلة إعدادات الحساب “Paramètres du compte”، في الصفحة الجديدة نختار من القائمة الموجودة على جانب الشاشة خيار الحظر “Blocking”.
أخيراً داخل صفحة الحظر نجد خيار حظر التطبيقات “Block Apps” في آخر الصفحة، ونقوم بكتابة اسم التطبيق ليتم حظره مباشرةً.

برمجة وتطوير الاوتوكاد

0 commentaires
الحديث عن تطوير الأوتوكاد يحيلنا على لغات البرمجيات و هي كتيرة لعلى أبرزها لغة الفيجوال بيسك فما هي هذه الأخيرة و كيف تستخدم كلغة برمجة  فين الأوتوكاد؟
 الفيجوال بيسك هي بيئة تطوير ولغة برمجة من مايكروسوفت تستند إلى لغة البيسك الشهيرة و هي لغة ذات تصميم مرئي واجهة رسومية  تعتمد اللغة في تطوير تطبيقاتها على الكائنات POO   فهي تشبه العديد من لغات البرمجة الحديثة من حيث اعتمادها على الديناميكية والأحداث و غيرها من التفاصيل ... 
ولكل المهتمين  بعالم البرمجة بالفيجوال و الأوتوكاد معاً أدعوكم الى تحميل هذا الكتاب الرائع الذي  يحتوي على معلومات مبسطة لتصميم برامج تفيد في استثمار إمكانيات الرسم  في الأوتوكاد في المستوي 2D. فهو مفيد  جدا للمهندسين الذين يستخدمون الأوتوكاد على الدوام.

AUTOLISP مدخل الى عالم أوتوليسب

0 commentaires
تعريف: ما هي لغة AUTOLISP: 
هي إحدى لغات البرمجة التي طورها جون ماكارثي ما بين 1959- 1960 والتي تستخدم بشكل أساسي في معالجة لوائح البيانات. ويبرز استخدامها بشكل كبير في أبحاث الذكاء الاصطناعي. وهي لغة البرمجة الخاصة بشركة Autodesk ضمن بيئة أوتوكاد.
تأتي كلمة اوتوليسب AUTO LISP  كجزئين مكونين لها هما أوتو AUTO LISP من شركة أوتودسك العريقة وليسب AUTO LISP ككلمة مشتقة من اختصارات بداية الحروف للجملة التالية   LISt Programming or LISt Processing كما يقال لهذه اللغة أنها اختصار لجملة قائمة المعالج LISt Processor
وأجمل ما في هذا السياق تعريفها تهكمياً لكثرة أقواسها بأنها لغة لن تفقد معناها مع الأقواس الغبية not Lost IStupid Parentheses!.
مزايا أوتوليسب:
1.  تنفيذ الحِسابات المتقدمة.
2. التعامل مع قاعدة بيانات الرسم من ملفات أوتوكاد لإنشاء وقراءة الملفات.
3. لغة سهلة التعلم.
4.  يمكن اختبار وظائف أوتوليسب في نافذة الأوامر في أوتوكاد.
5. تتوفر مجموعة كبيرة من برامج أوتوليسب مجاناً من عدة مصادر.
6. تتوفر العديد من المصادر لتعليم أوتوليسب.

كيف تستفيد من أوتوليسب؟
يمكنك تطويع أوامر أوتوكاد كيفما تريد.
يمكنك تعديل أوامر أوتوكاد كيفما تريد.
يمكنك عمل قائمة خاصة بك وتضع بها أوامر محددة.
يمكنك عمل اختصارات لبعض أو كل أوامر أوتوكاد كيفما تريد.
استعملت شركة اوتوديسك هذه اللغة في كتابة جميع أوامر أوتوكاد.
 للتوضيح اذهب الي المجلد التالي 
C:Program FilesAutodeskAcadm 2006Support
 حيث ستجد هناك أكثر من ملف ذو لاحقة *.lsp. هذه الملفات مكتوبة بلغة أوتوليسب. يمكنك بسهولة إيجاد الملف acad.lsp والذي به جميع أوامر أوتوكاد وقوائمه .يمكنك بسهولة تعديل بعض الأوامر أو شطبها وحتى إضافة أوامر جديدة. هذا الملف acad.lsp  هو الذي يلقمه أوتوكاد عند فتحه، وضمنه تنفذ جميع أوامر أوتوكاد.

قواعد أوتوليسب
1.      لا تفرق لغة أوتوليسب بين الحروف الكبيرة والصغيرة.
2.      تكتب لغة أوتوليسب ضمن أقواس. ويكون عدد الاقواس على اليمين مساوياً  لعدد الاقواس على اليسار.
3.      يتم كتابة القوس أولاً ثم الداله الوظيفية ثانياً.
4.      المتغير يمكن ان يكون اي حرف او رقم ما عدا الرموز التالية- () '  ;  "  .
5.      يجب ان تكون هناك مسافة بين كل عناصر الدالة والمتغير.
6.      عند إضافة تعليق نكتب قبله علامة; . 

كيف ينفذ أمر أوتوكاد في لغة أوتوليسب
نأخذ مثلاً كيف نرسم خطاً مستقيماً بين النقطتين (0,0) و (200,100). لتنفيذ هذا الأمر بشكل عادي في أوتوكاد نكتب الأمر رسم خط line ضمن سطر الأوامر وفقاً للتسلسل التالي:
¿ Command:Line
¿ LINE Specify first point: 0,0
¿ Specify next point or [Undo]: 200,10
لإنهاء الأمر    ¿ :[Specify next point or [Undo

ينفذ الأمر السابق أي رسم الخط ضمن بيئة لغة أوتوليسب كما يلي:
نفتح ضمن سطر الأوامر قوساً، نكتب مباشرة التعبير command ونلحقه بعلامة الاقتباس " كبداية لتنفيذ أمر أوتوكادي
"command)
نضيف كتابة خط line ثم علامة الاقتباس
"command"line) 
نضيف كتابة علامة اقتباس جديدة ونحدد احداثيات نقطة البداية 0,0  ثم علامة اقتباس أخرى 
"command"line""0,0) 
نضيف علامة اقتباس جديدة ونحدد احداثيات نقطة النهاية 200,100 ثم علامة اقتباس أخرى
"command"line""0,0""200,100)
نضيف علامة اقتباس كنهاية الاحداثيات

""command"line""0,0""200,100)
نضيف علامة اقتباس أخيرة كنهاية الأمر command
"""command"line""0,0""200,100)
 نغلق علاقة الأوتوليسب بقوسٍ، ليعني انتهاء تنفيذ رسم الخط

خلاصة:  يتحدد الأمر وتنفيذه بعلامة الاقتباس المزدوجة ". كما تتحدد إحداثيات النقطة بفراغ وقوسين. 
للموضوع بقية تابعونا 

خفايا و أسرار الأوتوكاد -2

0 commentaires
تتمة للموضوع السابق 
35-كيف نستطيع عد جميع العناصر في الشاشة؟ 
نضغط Ctrl+A ثم نضغط Ctrl+1. هنا تظهر كل الكائنات المرسومة ضمن الطبقة المطفية لكن لا تظهر الكائنات المرسومة ضمن الطبقة المجمدة.
لإظهار جميع الكائنات على الشاشة استخدم الأمر Status. 

 36-كيف تجمع كل العناصر المرسومة في أوتوكاد إلى نقطة واحدة. 
باستخدام الأمر Change وللعناصر البسيطة فقط. أنظر المسابقة 55.

37-كيف نستخدم أمراً في أوتوكاد عدة مرات؟
اضغط زر الإدخال حال الانتهاء من الأمر يعيدك إلى الأمر نفسه.
اكتب في سطر الأوامر Multiple ثم اكتب الأمر الذي تريد تكراره. 

38-كم عدد المرات التي نضغط بها زر الإدخال لإكمال تنفيذ الأمر Spline؟ 
ثلاثاً.

39-كيف نكتب كسراً في أوتوكاد؟
اكتب الأمر MT واكتب الكسر ثلث بصيغة 1/3 ثم علمه وانقر زر الكسر a/b  فيتم تعديله. 

40-كيف نظهر رمز الدرجة ضمن الأبعاد؟ 
افتح نمط البعد المطلوب واكتب في خانة Suffix ضمن اللسان Primary Units الكود U+00B0.

41-كيف نظهر رمز التربيع، مثلاً m2 ضمن الأبعاد؟ 
افتح نمط البعد المطلوب واكتب في خانة Suffix ضمن اللسان Primary Units الكود mU+00B2.

42-كيف نظهر رمز التكعيب m3 ضمن الأبعاد؟
افتح نمط البعد المطلوب واكتب في خانة Suffix ضمن اللسان Primary Units الكود mU+00B3.

43-كيف نكتب رمز التربيع؟
ضمن أمر كتابة السطر dt أو الفقرة mt اكتبU+00B2 .
ضمن أمر كتابة السطر dt أو الفقرة mt اضغط الزر Alt اليساري واكتب 0178 من لوحة الأرقام اليمنى.

44-كيف نكتب رمز التكعيب؟
ضمن أمر كتابة السطر dt أو الفقرة mt اكتب U+00B3.
ضمن أمر كتابة السطر dt أو الفقرة mt اضغط الزر Alt اليساري واكتب 0179 من لوحة الأرقام اليمنى.

45-كيف نكتب رمز القوة 1 كما في 251 مثلاً؟
ضمن أمر كتابة السطر dt أو الفقرة mt اكتب U+00B9.

46-كيف نكتب رمز المشتقة y’ مثلاً؟
ضمن أمر كتابة السطر dt أو الفقرة mt اكتب U+00B4.

47-كيف نكتب رمز الدرجة؟
ضمن أمر كتابة السطر dt أو الفقرة mt اضغط الزر Alt اليساري واكتب 0176 من لوحة الأرقام اليمنى.

48-كيف نكتب الرمز ±؟
ضمن أمر كتابة السطر dt أو الفقرة mt اكتب U+00B1.
ضمن أمر كتابة السطر dt أو الفقرة mt اضغط الزر Alt اليساري واكتب 0177 من لوحة الأرقام اليمنى.

49-كيف نكتب الرمز الرياضي للما لا نهاية، أي رقم 8 مبطوحة؟
ضمن أمر كتابة السطر dt أو الفقرة mt اكتب الكود mU+221E.

50-كيف نكتب رمز القسمة ÷؟
ضمن أمر كتابة السطر dt أو الفقرة mt اكتب الكود U+00F7.
اضغط الزر Alt اليساري واكتب 0247 من لوحة الأرقام اليمنى.

51-كيف نكتب الرمز الرياضي ‰ ؟
ضمن أمر كتابة السطر dt أو الفقرة mt اكتب الكود U+2030.
ضمن أمر كتابة السطر dt أو الفقرة mt اضغط الزر Alt اليساري واكتب 0137 من لوحة الأرقام اليمنى.
           
52-كيف نكتب الرموز الرياضية ½، ¼ و ¾؟
ضمن أمر كتابة السطر dt أو الفقرة mt   اكتب الكود u+00BD لكسر النصف½.
ضمن أمر كتابة السطر dt أو الفقرة mt   اكتب الكود u+00BC لكسر الربع¼.
ضمن أمر كتابة السطر dt أو الفقرة mt   اكتب الكود u+00BE كسر ثلاثة أرباع¾.
ضمن أمر كتابة السطر dt أو الفقرة mt   اكتب الكود %%189 للكسر نصف½.
ضمن أمر كتابة السطر dt أو الفقرة mt   اكتب الكود %%188  للكسر ربع¼.

53-كيف نكتب الرمز الإغريقي Ω (أوميغا)؟ 
استخدم الفونت أريال Arial أو Tahoma وضمن أمر كتابة السطر dt أو الفقرة mt اكتب الكود %%937.

54-كيف نكتب رمز  µ الإغريقي؟ 
ضمن أمر كتابة السطر dt أو الفقرة mtاكتب U+00B5.

55-كم عدد الطبقات الممكن استخدمها في أوتوكاد؟ 
غير محدود.

56-زر المحو Delete  في لوحة المفاتيح لا يعمل؟
غير متغير البيئة PICKFIRST إلى 1.

57-كيف نرسم خطاً من مركز مستطيل.  
نستخدم الحاسبة _CAL  ثم MEE.

58-كيف نخلق العديد من الطبقات بسرعة.  
نفعل الأمر Layer manager (La) ونضغط زر الإدخال مرات ومرات.

59-كيف نكبر نافذة أوتوكاد بسهولة.    
نضغط الزرينCtrl+0  مع بعض. الضغط مرة أخرى على الزرينCtrl+0  مع بعض يعيدك إلى الشاشة الأصلية.

60-كيف نغير الشكل المضلع للدوائر إلى دوائر ؟
نفذ الأمر إعادة التوليد Re

61-كيف نحدد مركز دوران _3DORBIT؟  
استخدم الأمر Camera  أو الأمر الآخر   _DVIEW _Points  

 62-ما هي طرق اختيار العناصر/الكائنات 
أولاً: الاختيار بالنقر الفردي للعنصر/ الكائن بالمؤشر
ثانياً: الاختيار بالنافذة الحاوية window من اليمين لليسار
ثالثاً: الاختيار بالنافذة القاطعة Cross window من اليسار لليمين
رابعاً: الاختيار بالشبك F
خامساًً: الاختيار بالنافذة المضلعة WP
سادساًً: الاختيار بالنافذة المضلعة القاطعة CP
سابعاًً: الاختيار باستخدام FS
ثامناًًً: الاختيار بالضغط على زر Shift وزر عمود الفراغ لاختيار العناصر التي فوق بعضها البعض.
تاسعاً: باختيار العنصر الأخير، الحرف P من previous.
عاشراً: باختيار مجموعة عناصر ثم استثناء بعضها الآخر باستخدام زر Shift.

63-محو الكائن من قاعدة البيانات للملف.  
نستخدم الأمر Purge   

64-تظهر النقاط ( نقاط التظليل والخطوط ) كبيرة على الشاشة.  
استخدم متغير البيئة Lwdefault بقيمة أقل من الوحدة.

65-كيف نختار الخطوط الأقل طولاً من 3 وحدات
نستخدم الأمر_QSELECT  وحدد الخطوط كـ  Object type والطول Length كخصائص الكائن.  

66-كيف أدخل إلى مجلد/ ملف معين مباشرة حال تشغيل أوتوكاد؟
انسخ المجلد/ الملف المطلوب مثل D:ACAD2010Drawings.
انقر بزر الفأرة اليمين على زر أوتوكاد ضمن سطح المكتب وادخل إلىShortcut Tab  فـ Start in
والصق ما تم نسخه.